DEMOCRACY!

9 Apr 2007

فاتن عبد الرحمن محمود- أعداد كبيرة من النساء

2006/12/05
وزيرة عراقية: أعداد كبيرة من النساء في المعتقلات
بغداد ــ الزمان : طالبت وزيرة الدولة العراقية لشؤون المرأة فاتن عبد الرحمن محمود وزارات العدل والداخلية والدفاع ومجلس القضاء الاعلي في بلادها الي جانب القوات المتعددة الجنسية باتباع الاجراءات القانونية ومبادئ حقوق الانسان المعترف بها علي الصعيد الدولي بحق النساء العراقيات المعتقلات وتوفير اماكن احتجاز خاصة ولائقة بهن في اول صوت حكومي خجول عن هذه القضية الشائكة. وتقوم دوريات أمريكية وعراقية تابعة لوزارة الداخلية باعتقال النساء كرهائن من منازل المشتبه بانتمائهم الي الجماعات المسلحة.
وجري التكتم علي أحوال المعتقلات العراقيات بسبب ردة الفعل الكبيرة في المجتمع العراقي الذي تسوده قيم عشائرية وقبلية غالباً ما كانت ردود افعالها عمليات عسكرية ضد القوات الامريكية أو الحكومية.
وانتقدت منظمات حقوق الانسان صمت الحكومة العراقية علي الانتهاكات ضد النساء في سجون الداخلية وقد تحدثت تقارير عن تعذيب واغتصاب لنزع اعترافات بخصوص ذوي النساء. وشددت الوزيرة علي ضرورة الاسراع في انجاز قضاياهن حفاظا علي تقاليد المجتمع العراقي واعربت الوزيرة العراقية عن قلقها البالغ من الاعداد الكبيرة للنساء المعتقلات وفقا للاحصائية الصادرة من وزارة حقوق الانسان.. داعية جميع الجهات التي لديها معتقلات من النساء للاسراع في انجاز الاوراق التحقيقية الخاصة بهن واخلاء سبيل البريئات منهن بأسرع وقت.